مبادئ علم القراءات

‏12 أكتوبر 2025 علم القراءات
مبادئ علم القراءات
مشاركة

الحمد لله رب العالمين القائــل: (وقرءاناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث) والصــلاة والســلام علــى نبينــا وسيدنــا محمد بن عبد الله الذي أقرأ القرآن على سبعة أحرف وعلى آله وصحبه أجمعين الذين قاموا بحقه فنقلوه لنا عذبا سلسلا وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :

ينبغي لطالب علم القراءات قبل ان يشرع فيه ان يتعرف على مبادئه لاهميتها ..

ومباديء كل علم عشرة كما قال أبو العرفان محمد بن علي الصبان رحمه الله :

إنّ مبادئ كل عـلـم عشـرة …. الحـدّ والموضــوع ثم الثمرة

ونســـبته وفضله والواضع …. والاسم والاستمداد حُكم الشارع

مسائلٌ والبعضُ بالبعض اكتفى …. ومن دَرى الجميع حـاز الشرفا

______________________

1/ تعريفه: هوالعلم الذي يعنى بكيفية أداء كلمات القرآن الكريم، واختلافها معزواً إلى ناقله.

2/ موضوعه: كلمات الكتاب العزيز من حيث أحوال النطق بها، وكيفية أدائها.

3/ ثمرته وفائدته: صيانته عن التحريف والتغيير مع ما فيه من فوائد كثيرة، عليها الأحكام تبنى.

ولم يزل العلماء يستنبطون من كل حرف يقرأ معنى لا يوجد في القراءة الآخرى،

 فالقراءات حجة الفقهاء في الاستنباط ومحجتهم في الاهتداء إلى سواء الصراط، مع ما في ذلك من التسهيل على الأمة وإظهار شرفها وإعظام أجرها من حيث أنهم يفرغون جهدهم في تحقيق ذلك وضبطه، حتى في مقدار المدات.

كما أن علم القراءات مرتبط بعلم الحديث والمصطلح لمعرفة أحكام السند، وصحة الرواية والمتواتر، والآحاد وغير ذلك.

ولعلم القراءات ارتباط وثيق بعلوم اللغة وآدابها من حيث إن القرآن عربي، ولا بد لقبول القراءات من موافقتها لوجه صحيح من أوجه اللغة العربية.

4/ فضله : هو من أشرف العلوم الشرعية ، لتعلقه بكلام رب العالمين.

5/ نسبته لغيره من العلوم : التباين .

6/ واضعه من الناحية العلمية : أئمة القراء، وأول من دون فيه أبو عبيد القاسم بن سلام المتوفى (224هـ).

أما واضعه من الناحية العملية ( التطبيقية ) :

هو الرسول صلى الله عليه وسلم.

7/ اسمه : علم القراءات، جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به.

أما القراءات لغة، فهي جمع قراءة، وهي في اللغة مصدر قرأ، يقال : قرأ، يقرأ، قراءة، بمعنى تلا، فهو قارئ، والقرآن متلو.

8/ استمداده: من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات الموصولة السند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

9/ حكم الشارع فيه : الوجوب الكفائي تعلماً وتعليماً.

 

10/ مسائله : قواعده الكلية لقولهم : كل ألف منقلبة عن ياء يميلها: حمزة، والكسائي، وخلف، ويقللها الأزرق بخلف عنه ،  ونقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها بشرط كونه آخر الكلمة، نحو ذلك.

والله تعالى أجل وأعلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ..